16‏/09‏/2018

نداء لتميم ومحمد بن سلمان ومحمد بن زايد!


نداء لتميم ومحمد بن سلمان ومحمد بن زايد!

أحب دولة الإمارات حُبا جمّــًــا، وأحترم قيادتها الرشيدة التي تُسَيّر الدولة بروح زايد، رحمه الله، وأرىَ في فكر قيادييها تحضُّرا وتمدنا ورغبة في صناعة مجتمع السعادة والرفاهية.
لكن المستقبل المشرق الذي سينعكس أضعافا مضاعفة على دول المنطقة وعلى شعب الإمارات ووافديه وضيوفه سيتحقق بخروج الإمارات من كل صراعات المنطقة، صغيرها قبل كبيرها، فشعبنا الإماراتي يستحق كل فرد فيه أنْ يحيا ويموت في سعادة..  وأمان لأطفاله.
المنطقة تمر بجنون الكبار، وحلــْــبُ خيراتها يجري على قدم وساق، وأكثر دول العالم تطمع في الكعكة الإماراتية، وعبقرية الإدارة ستُجابَه بمعوقات وألغام فكرية وداعشية واخوانية وسلفية وجزيرية!
السعودية لن تتمكن من مساعدة الإمارات لأن الدوحة وطهران وأنقرة تقف كلها بالمرصاد لاستنزاف الرياض، والبحرين لديها مشاكلها الطائفية فضلا عن تربص طهران بها، ومصر بها فساد لم تعهد مثله منذ عهد الفراعنة وبها أيضا فكر داعشي سلفي لا يحمل مودة للإمارات إلا تقية ما دام الدعم المالي موجودًا، وبها أيضا أضعف إعلام وأجهل إعلاميين في العصر الحديث.

تبقى معركة دولة قطر المدعومة إخوانيا وتركيا وحوثيا، ولديها فائض في الأموال والغاز والنفط جعلته في خدمة كثير من الإعلاميين المرتزقة، وأكثرهم ذوو توجهات دينية.
وقطر تستضيف أقطاب الفكر الإسلامي الطالباني والداعشي والقرضاوي، فالدوحة لا تُفرّق بين معركتها مع النظام العسكري في مصر ودعمها لنظام الدرويش الاخوانجي محمد مرسي في سجنه.
من يتابع الإعلامَ القطري وربيبته الدبلوماسية يتأكد له أن أموال نظام الحمدين وتميمهما ستظل تُستنزف في معارك الكراهية الدينية ضد دولة الإمارات.
لقد قامت الإمارات بواجبها، وجابت النظام الطائفي الحوثي في اليمن الذي يمكن أن ينتهي بعد نصف قرن طالما كان مدعوما من الهوس الإيراني الذي ظل في حالة هياج منذ فبراير 1979!
السؤال المطروح والصادق من صديق للإمارات وخائف عليها وعلى نهضتها المباركة هو: هل دولة الإمارات مستعدة للاستغناء عن سعادة مواطن واحد أنبتته يد الراحل العظيم الشيخ زايد، رحمه الله، في تُربة صالحة للخير والإنسانية والسلام؟
لقد قدّمت الإمارات شهداءَها، والحرب في اليمن يلعب بها الكبار والصغار، وعلي عبد الله صالح كان طاغية ومجرما تلقىَ دعما من العالم العربي برمته، وعبد ربه منصور هادي لا يستطيع أن يُحرّك حزمة قات من موضعها.
دولة قطر تمر بوقت هي في حاجة للمصالحة قبل دورة الألعاب الأولمبية لعام 2022، وتحتاج لملايين الخليجيين والوافدين الذين سيجعلون ملاعبها حدثا تاريخيا، ولابد من تجديد المقاطعة في صورة تحفظ ماء وجه الجميع، وتقطع الطريق على أنقرة وقُم وجماعة المرشد.
إذا اجتمع الشيخ تميم والشيخ محمد بن زايد والأمير محمد بن سلمان من خلال مبادرة مصالحة بعيدًا .. بعيدًا عن القوى الكبرى، فأنا واثق أن الزعماء الثلاثة قادرون على وضع حد للحرب في اليمن، وطرد عصابات الاخوان من الخليج كله، وتهيئة المنطقة لأولمبياد 2022 العملاق، وضمان نجاح قطر في استضافته، واقناع الدوحة بأن طابورها الخامس الإعلامي لم يعد له مكان؛ ففبركة الأخبار ضد الإمارات والسعودية ومصر والبحرين ( أنا مناهض للحكم في مصر وكاره لعودة الاخوان في أي صورة من الصور) وصلت إلى درجة مقززة للنفس العفيفة، وتجعل كل أيام تل أبيب أفراحا!
حديثي للمصالحة لا ينتقص من قدر كل قطرة دم شهيد إماراتي في الحرب ضد الحوثيين الطائفيين.
أتمنى عودة قطر إلى الحُضْن الخليجي رغم أن في نفس حزنا وغضبا شديدين من أثر المصيدة الحقيرة والقذرة والاستخباراتية التي نصبها لي الدكتور فيصل القاسم في ابريل 2008، فأجمعت أجهزة أمن عديدة على إحراقي على الهواء، وعدت بعدها بفضل الله أقوى وأشد صلابة وتماسكا.
كانت لي علاقات طيبة ودافئة مع المسؤولين في قطر، ونشرت حوالي 30 مقالا في ( الشرق ) القطرية إبان الاحتلال العراقي الآثم لدولة الكويت، إلى أن جاء ( الاتجاه المعاكس ) بمصيدته الإعلامية العفنة والدنيئة، فانتهت قطر من حياتي، وربح فيصل القاسم رضا أجهزة استخبارات عدة.
دعوتي للمصالحة الثلاثية هي رسالة حب لخليجية الخليج بدون جماعات دينية وقيادات إسلامية تستضيفها دولة قطر، وبدون وجود روسي أو أمريكي أو تركي أو إيراني.
ستقفز دولة الإمارات عقدين أو ثلاثة في انسحابها بعد المصالحة من كل أزمات الخليج والشرق الأوسط، فدولة الإمارات مكانها الطبيعي في صناعة السعادة والرخاء والحكمة.
تُرىَ هل أتوقع استجابة لندائي أم أنَّ المال والبارود والعواصم الكبرى أقدر على سدّ أذان من بيدهم الأمر.
محمد عبد المجيد
طائر الشمال
عضو اتحاد الصحفيين النرويجيين
أوسلو في 16 سبتمبر 2018    

ذكريات لا يرثها عنك أحد!

ذكريات لا يرثها عنك أحد!
ذكريات المرء لا يستطيع أن يرثها أولاده وأحفاده، أو حتى أقاربه الأقربون، فهي في الذهن قبل أن تكون رسائل وصورًا بالألوان أو بالأبيض والأسود.
كل صورة مرسومة في الذهن بالكلمات والمعاني والإشارات والحوادث والأزمنة والأماكن.
كلُّ الناس لم يعودوا كلَّ الناس، فمنهم من ابتعد، ومنهم من نزل أو أُُنزل في باطن الأرض، ومنهم من إذا شاهدت صوره قفزت أمامك حوادث مريرة أو تصرفات غير لائقة أو مشاعر غير ودية اختبأت ردحا من الوقت، فلما انفجرت فجَرَت، ولما خاصمتْ قطعتْ .. باللسان قبل السيف.
ومنهم من تظل صورهم في مخيلتك حتى يأتي حفّار القبور فيتسلمك بعد تغسيلك، ويضعك برفق في حراسة دود الأرض.
لا يمكنك أن تقص نفس الحكاية مرتين بدون تغيير، لكنك تحكيها لنفسك مئات المرات على طول سنوات عُمرك، وتظل كما هي، أو تظن أنها كما هي.
اليوم مرت أناملي على أرشيف صور لي أو بعدستي خلال 45 عاما، وفرحت وحزنت، وغضبت، واشتقت، وزارتني كل المشاعر المتناقضة.
تخلصت من عدد هائل من الصور، مزقتها كأنني أصفع أصحابها، واحتفظت بعدد كبير من الصور ملفوفة في أحاسيس إنسانية لا تموت ولا تحيا، لكنها قابعة في مكان ما في القلب أو العقل أو الصدر أو الخيال.
لدي صور بعدستي لكثيرين في مناسبات عدة، الملك سلمان عندما كان أميرا، صدام حسين، أمين الجميل، الدكتور منصف المرزوقي، الرئيس الكيني جومو كينياتا، إيلي فيسيل، نيلسون مانديلا، جيمي كارتر، فاكلاف هافل ونادين جورديمر وجورج بوش الأب، كل المسؤولين الكويتيين تقريبا منذ عام 1984.. وعشرات غيرهم.
لدي صور بعدستي لشوارع دمشق وبغداد والكويت والدوحة وأبوظبي ودبي ومراكش وطنجة وباريس ولندن وساوث هامبتون ومكة المكرمة وبروكسيل وأمستردام وكريتا واثينا وجدة والرياض ومدريد وإشبيليا وجلاسجو ونيويورك وفاراو( البرتغال) ومسقط وصلالة وأستوكهولم وفيينا ولوكسمبورج وفانتاميليا( ايطاليا) وكوبنهاجن وطبعا صور مصرية وعشرات من المدن السويسرية ...
بعض المدن تظل رائحتها في أنفك سنين عددا، وبعضها تهرب من خيالك فور مغادرتك إياها..
بعض المدن تبتسم لك بعد زيارتك إياها بوقت طويل، وبعضها تلتقيك ببرود كأنك جئت لغزوها.
بعض المدن تجد الله هناك ولو كان أهلها على غير دينك، وبعضها لا تعثر حتى على ملاك واحد رغم أن كل أهلها ينتمون لعقيدتك.
بعض المدن متربة وشوارعها ضيقة وبوهيمية لكنها تعانقك، وبعض المدن كأنك في الجنة والخضرة والوجه الحسن؛ ولكن بلسعة الجحيم.
بعض المدن تمشي فيها آمنا في الظلام بعد منتصف الليل، وبعضها يطاردك الخوف والحذر ولو كنت في زحام بعد الظهر.
بعض المدن لو رقصت عاريا في أكبر شوارعها فلن يستجوبك أحد، وبعض المدن يستدعيك رجل أمن لأن شكلك لم يرُق له.
بعض المدن كانت لأهلها فأحببتها، ولما عدت إليها بعد أعوام وجدتها لأغراب ..سرقوا روحها، وخربشوا وجهها، وسرقوا أمانها.
بعض المدن تشعر أنك وُلدت فيها ولو سقطت من بطن أمك في مكان بعيد، وبعض المدن تشكر الله أنها لم تشهد مولدك.
بعض المدن ملائكتها أضعاف شياطينها، وبعض المدن لا تتبين فيها أجنحة ملائكة أو قرون شياطين.
اليوم مزقت صورا كثيرة رفض ذهني أن يحتفظ بها، واحتفظت بصور كثيرة رفض حنيني التخلي عنها!
محمد عبد المجيد
طائر الشمال
أوسلو في 27 أغسطس 2018

أوهام عراقية الكويت ( مقتطفات من كتاب قيد الطبع )


أتیحت الفرصة للجیش الكویتي في الصحراء السعودیة بقیادة الشیخ نواف الأحمد الجابر الصباح وزیرالدفاع للتدریبات الشاقة، والإرادة السیاسیة، والأمل الذي بثه الشیخ جابر الأحمد والشیخ سعد العبد لله، رحمھما لله، في التعجیل بالتحریر.
تماما كما فعل شارل دیجول عندما ترأس حكومة فرنسا الحرة من لندن في 18 ینایر 1940 ثم الحكومة المؤقتة للجمھوریة الفرنسیة وھي آخر خطوة نحو التحریر، وتنظیم المقاومة في الداخل.
كل مقاومة للاستعمار من خارج الوطن المحتل تلقى صعوبات جمة بسبب التشكیك في نوایاھا، وقد یكون ھناك منطق واقعي قائم على معرفة مسبقة بأشخاص یعرف الشعب
أنھم غیر أبریاء من تھمة التعاون مع المحتل.
أما آل الصباح فھم خارج دائرة المقارنة مع شعوب أخرى لأنھم قاموا بتوحید الشعب في فترة عصیبة تحتمل كل الشكوك والاتھامات والخصومات والخروقات والمعارضة ولو كانت على استحیاء، رغم أن الحرب لا تعرف ھذا النوع من الاستحیاء.
وكانت الصدمة كبیرة على القوى المعادیة للكویت ، فضلعاھا في الداخل والخارج بارقة أمل في التحریر العاجل. في الداخل لم یجد صدام حسین متعاونا واحداً كویتیاً مما خلق
حالة من الدھشة في العالم أجمع.

وفي الخارج كانت المعارضة الكویتیة في حالة سباق لتأكید أنھا جزء من الشعب، وأن ولاءھا لشرعیة آل الصباح لیس أقل من الصباحیین أنفسھم، فمؤتمر جدة الذي انبثقت عنه الوفود الشعبیة الكویتیة لم یقم باختیار أعضاء الوفودعلى أساس القبیلة أو المذھب أو الطائفة أو القرب من الأسرة الحاكمة أو حتى عدم التوافق معھا قبیل الاحتلال.
كان الكویتیون نسیجاً واحداً في العاصمة السعودیة الثانیة.. جدة، وانصھرت أقطاب معارضة ما قبل الاحتلال في بوتقة واحدة، فالوطن الصغیر المحتل على الحدود، والأھل على مبعدة ساعتین أو أكثر یفصلھم تراب أرض مشتركة قال عنھا الملك فھد بن عبد العزیز، رحمه لله، بأنھا وحدة كویتیة/ سعودیة في الحرب والسلام والتاریخ، والضیافة!
كانت الأسرة الحاكمة في الكویت تمارس الاثنین معا:
الشرعیة في الداخل والخارج والمشروعیة في المقاومة،
رغم حماقة وغباء وسذاجة ملایین من العرب الذي تشربوا كبریاء الشرق فزادھم ازدراءً للخلیج رغم التفاف الشعب الكویتي كله خلف آل الصباح الكرام.

في 20 أغسطس 1953 قامت سلطات الاحتلال الفرنسیة بنفي الملك المغربي محمد الخامس إلى جزیرة كورسیكا ثم إلى جزیرة مدغشقر ولم تكن تعرف أنھا بدایة ثورة شعبیة ومقاومة لا تلین، فالاستعمار یمكن أن یتحول إلى غباء مستترعندما یجھل طبیعة العلاقة بین الشعب وقیادته، كما حدث مع صدام حسین في الكویت.
كانت الثورة المغربیة بطیئة وھادئة لكنھا في كل لحظة فوق نار مستعرة. وعندما تأسست كتلة العمل الوطني في أغسطس 1933 قامت على الفور بالدعوة إلى الاحتفال بعید العرش لاعطاء رسالة للاحتلال الفرنسي والإسباني أن الصلة الروحیة بالملك محمد الخامس ھي في حد ذاتھا مقاومة دینیة ورمزیة وسیاسیة وتاریخیة ووطنیة.

الفكر المقاوِم یأتي في كثیر من الأحیان من خلال أوجاع المنفى، الاختیاري أو الاضطراري، والرؤیة من خارج الوطن تُصقَل في وجود حریة الحركة.
ولكن إذا كانت القضیة تحدیاً للشعب، ونفیا طوعیا أوجبریا للزعیم، أو نتیجة لحركة ثورة أو لإنقلاب ضد حفنة من اللصوص، فھنا تختفي تماما أي صورة من صور المقاومة، فالمقاومة فكرة أخلاقیة مھما كان التوجه الوطني أو المذھبي
أو القبلي أو الدیني أو اللادیني لأصحابه.

صحیح أن الملك فھد بن عبد العزیز، رحمه لله، فتح بلده وذراعیه وأحضانه لاستقبال الشرعیة الكویتیة، وساعد الحظ الجغرافي فیھا مساعدة كبیرة، فالحدود واحدة، والتناغم العربي والإسلامي والتاریخي یسمح للشرعیة أن تستخدم الأراضي السعودیة في التدریب، والاتصالات، والتثبیت المؤقت للحكومة الكویتیة، ولم یكن ھناك حَجْر أو شروط أو توجیھات أو مطالب من الریاض، فالملك فھد تعامل مع شرعیة آل الصباح على أنھا في ضیافته لبعض الوقت حتى یندحر الاحتلال العراقي الآثم.

محمد عبد المجيد
طائر الشمال
عضو اتحاد الصحفيين النرويجيين
أوسلو ( مقتطفات من كتاب قيد الطبع عن أوهام عراقية الكويت )

لهذا لم أعُدْ أحب حِجابَ المرأة!

  لهذا لم أعُدْ أحب حِجابَ المرأة! كنتُ فرحا به منذ نصف قرن؛ فقد كان جزءًا من الحرية الفردية للمرأة، فلا تغطي شعرَها إلا واحد بالمئة من نساء...