15‏/05‏/2016

مواطنون في الغربة و .. مغتربون في الوطن!

أرشيف
أوسلو في 04 سبتمبر 2010

في الوطن يظل حُلمُ الهجرةِ مُطاردًا إياك كما تطارد خيالَ شابٍ مراهقٍ صورةُ أول فتاة تمكنت من شغافِ قلبه فلا تدري إنْ كانت مزقته أو.. التصقت به.وفي الهجرة يظل حلمُ العودة مُطاردًا إياك حتى لو خرج من صُلبك جيلٌ جديد يحمل بين جنبيه الاثنين معًا: وطنًا ورثه عن أبيه، ووطنًا سقط من بطن أمه فيه!

المصريون خارج نطاق الإحصاءِ، ولا يعرف عددَهم مكتبٌ أو هيئةٌ أو وزارةٌ فَهُم أضعافُ ما تحويه سجلات أيّ سفارةٍ مصرية، وينتشرون في أركان الأرض الأربعة، وإذا أردت أن تحـُصيهم فعليك بأسلاكِ الهاتفِ في المناسبات الدينية والأعياد الكبرى، ثم عليك بعدد الحقائب التي تهبط من أحشاءِ الطائرات في كل عام أو عامين، وستكبر علامةُ الاستفهام حتى تظن أنَّ النيلَ أيضا سيهاجر، وأنَّ الأهرامات ستدلف من مطار القاهرة الدولي إلى حيث ينتشر أحفادُ الذين بنوّها طوعًا أو .. كرها!

تـُفَرّقنا السياسةُ في الوطنِ، فإذا هاجرنا طاردتنا همومُها حتى الفراش الذي تـُبَلله دموعُنا فلا نعرف إنْ كانت على وطنٍ هجَرْناه، أمْ علىَ أهلٍ سقطنا من ذاكرتِهم!
المصريون في الخارج لم يهبطوا من الفضاءِ، ولم تنفصل بهم مَرْكَبَةٌ قادمةٌ من المريخ، لكنهم شرائحٌ مختلفةٌ ومتقطعةٌ غادَرَتْ مصرَ ويُخفي كلُّ مصري بين أضلعه الأسبابَ الحقيقيةَ لغربتِه.
قد تكون ماديةً ثم لا يعود لأسبابٍ سياسية، وقد تكون بحثًا عن استقرارٍ ماليٍّ وأُسَرّي وعاطفي لكنه لا يعود بعدما انقطع خَطُّ العودة.
لا يقضي كلُّ مصري مغترب حياتَه في بهجةٍ، ولا يحتفل مساء كلِّ يومٍ بمناسبةٍ سعيدة، ولا يخرج مع كلبِه حينما تنام زوجتـُه الشقراء مُتـَقَلّبة بدلالٍ على فراشٍ وثير، ثم يعود ليجلس أمام المدفئةِ، ويداعب الريموت كونترول ليبحث بِكَسَلٍ عن قنواتٍ لا يشاهد دقيقتين من كل منها، لكن ملايينَ من أبناءِ وادي النيل يعانون في غربتِهم أمراضًا نفسيةً وعصبية، ويَشـُدّ الكثيرُ منهم الأحزمةَ علىَ البطون، خاصة بعد رحلة الأسابيع الأربعة في مصر التي يتصرفون خلالها كأنهم ورثةُ بيل جيتس، فإذا عادوا كادت تقتلهم فواتيرٌ مُكـَدّسة، وإنذارات بمضاعفة قيمتِها، وشركات تأمين وهواتف وكهرباء تأكل ثـُلُثي دَخْلِ نِصْفِ العام التالي قبل أنْ يلتهم ميكانيكي السيارات الثلثَ الأخير.

والمصري الذي يحسده على غربتِه أبناءُ وطنه يرهقه البحثُ علىَ النتّ عن أرخص تذكرة طائرة، ويقضي أسابيعَ طويلةً مُتنقلا بين الأوكازيونات ليشتري أرخص ما فيها، ثم ينزع السعرَ المُخَفّضَ، ويقوم بحشو حقائبِه للأهل والأصدقاءِ والأحبابِ، ويبدو وهو يخْرُج من المطار كأنَّ العُمْلةَ الخضراءَ آخرُ اهتماماتِه، وأنَّ جيبَه لا يَفْرُغ حتى يتضخم من جديد!
المغتربُ ليس هاربًا من الوطنِ، لكنه امتدادٌ في الخارج لأهلِه في الداخل، والذي حَمَلَ بلَده معه فَتـُرْديه قتيلا في كل مرة يلمسها ليس كالذي يعيش فيها ولا يعرف لها ملمَسًا!

يقف أمامك مهاجرٌ مصريّ زحف الشيبُ علىَ مَفرقِه، وآخر لم يغادر قريتـَه إلا إلىَ عاصمةِ الدنيا لتخليص أوراقٍ في ( المُجَمّع)، ومع ذلك فالغائبُ الحاضرُ يَصِفْ لك دقائقَ المشهدِ كأنَّ روحـَه تستنسخه مباشرة، والمقيمُ داخل المشهدِ لا يستطيع أنْ يصف أيًا من جوانبِه، فلا تعرف حينئذ مَنْ الذي يذوب حُبًا في الوطن: المهاجر الموجوع أم المقيم الذي خدّرته العادةُ فإذا فَتَحَتْ له كارثةٌ أو مصيبةٌ أو فاجعةٌ عينيه، أغلقها سريعًا قبل أنْ يكتشف أنهما تبصران لو أراد أنْ يَعْرض أمامه جحيمَ وطنٍ، وجهنمَ مصر في عهدِ مبارك.

يجانب الصوابَ مَنْ يظن أننا في غربتِنا ننام علىَ ريشِ نَعام، ونُحصي أموالنـَا بشِقّ الأنفس من كثرتِها، ونستبدل في أول كل شهر سيارةً جديدةً بسيارةٍ قديمةٍ، وأنَّ كلَّ أيامِنا أعياد، فحياةُ المغتربين لا يعرف مواجعَها إلا من انتظر بصبرٍ نافدٍ العائدَ من زيارةٍ يصف فيها الوطنَ بعدما مرمطه أولادُ الحرام، ومرّغ أنفـَه في الترابِ كلابٌ أطعمها زعيمٌ مغتصِب للسلطةِ، فإذا بدموع المهاجر تختلط بجهازِه العصبي قبل أنْ تبلل وجهَه، فالوطنُ الذي يحترق.. يختنق بدخانِه المغتربون قبل المقيمين!

مصرُ في عهد الطاغية مبارك هي الدولةُ التي لا ينزل خَطُّ بيانِها الانحداري، لكنه يسقط في كل مرة تفتح عينيك لترى وطنَ أجدادِك يشتعل، فإذا أغلقتها لساعةٍ أو بعض الساعةِ وأعَدْتَ النظرَ مرة أخرى فلن تصدق المشهدَ الجديدَ، حتى الغلاء تحسّ به ربةُ الأسرة مع دوران عقرب الدقائق، فإذا عادت إلى نفسِ المحل في اليوم التالي اكتشفت أنَّ عليها عملَ ميزانيةٍ جديدةٍ تقف بين الخط الفاصل للجوع و .. ونِصْفِ الشَبَعِ أو .. الشـَبَح!

يرقص أعداءُ مصر في قصر العروبةِ طـَرَبًا، ويشربون في قصر عابدين نَخَبَ سياسةِ ( فَرَّق .. تَـسُدْ)، ويضحك كبيرُهم حتى الثمالة في منتجعِه العسكري بشرم الشيخ عندما يشاهد بلذةٍ عجيبةٍ صراعَ المصري مع ابنِ بلـدِه: مسلم ومسيحي، مغترب ومقيم، إسلامي وعلماني، معارض شجاع ومنافق جبان، مسالم وبلطجي، مواطن و .. ضابط شرطة.
في الغربة حتى لو اكتفيت بمراقبةِ الانحدار المصري وأنت أمام شاشة التلفزيون فلا تستطيع أن تهرب من الهَمّ، والكَمَدِ، والغَمّ، و .. الحزن، وتضرب كفًا بكفٍ وأنت لا تصدق أنَّ هذه هي مصر التي تركتـَها أمانةً في أيدي أبنائها في الداخل.
حتى خط الدفاع الثاني عن الضحكة المصرية التي تنافس آثارَ مصر في قِدَمِها، وأصالتها، وقوتها، وعمقِها يدهشك أنه ينهار أمامك كما ينهار بِنْاءٌ رمليّ هشّ علىَ شاطيء البحر إذا لمسته موجةٌ هادئةٌ لا تخيف رضيعًا في مهدِه!
فإذا راقبتَ في رمضان أكثرَ صور انتزاعِ الضحكةِ سخافةً، وحماقةً، وغباءً، وبلاهةً، وعتهًا، وقرفاً وأنت تجلس لدقائق معدودة أمام برنامج ( 100 مسا لميس حمدان) فقد تسلمتَ سبعين إشارة على أنَّ مُخططي تدمير مصر الذين نجحوا في تغيير السلوكيات العريقة إلى فهلويات في كل المعاملات، وصلوا إلى خط الدفاع الذي لم يكن لطاغيةٍ في تاريخ مصر أنْ يقترب منه، أي الضحكة المصرية والنكتة والابتسامة وعبقرية السخرية، وقدّموا لنا هذا البرنامجَ الممهورَ بتوقيع وزير الإعلام وكل القيادات الإعلامية في ماسبيرو والرقابة على المصنفات الفنية ليقولوا لنا بأن الفكرَ الجديدَ للرئيس الشاب القادم سيُنهي إلى غير رجعة عبقريةَ الضحكةِ المصرية، فالغـَمُّ هو الأصل، والنكد ينبغي أن يكون مثل التلوّث في الهواء فيدلف الأول إلى النفسِ الحزينةِ والمقهورةِ والمقموعةِ والمـُهانة، ويتسلل الثاني إلى الرئتين!

في غربتِنا تطرق رؤوسـَنا مئات التساؤلات عما حدث بالوطن، ونريد أنْ نُشارك ولو علىَ مَبعدة آلافِ الأميال، ونمدّ خَطّاً روحيا بيننا وبين أبناءِ بلدنا، ونتعجب من الصمتِ القُبوري المخيف الذي ران على سُكـّان وادي النيل فحطم جهاز الكرامة الذي وضعه العلي القدير في كل نفس بشرية، وجعل أعرقَ أمم الأرض تلوذ بالسكوت، والخوف، والصمت، فإذا حاولنا أن نشترك مع أبناء بلدِنا في محاولات الاطاحة بالطاغية، غرز مثقفوهم، ومعارضوهم، وقيادات الدكاكين الحزبية أظافرَهم في أعناقِنا، وطالـَبونا أن ندير ظهورَنا، ونكتفي بالرفاهيةِ في عالـَم الغُربة لأنهم أقدرّ على تغيير النظام الشرس من الذين لم يعودوا يشربون من مياه النهر الخالد.

نحن سبعة ملايين أو أقل أو أكثر، ويمكننا أن نـُربك الطاغية، وأن نستضيف اجتماعات المعارضة، وأن نفضحه علىَ مرأىَ من منظمات حقوق الإنسان في العالم برُمَّتِه، ولكن مشاعر الفوقية لدىَ عددٍ كبيرٍ من مثقفي الداخل كحاجزٍ سَميك بيننا وبين قومنا، وإذا استمعت إليهم ظننت للوهلة الأولى أنهم علىَ مرمىَ حَجَرٍ من الامساك برقبة الطاغية مبارك، وأنهم أعدّوا القاعةَ الكبرىَ في محكمةِ الشعبِ التي سيمْثـُل أمامها مبارك وأولادُه وزبانيته وحيتانُ الفسادِ وتماسيحُ النهب التي عاشت سنوات طويلةً في مياه عكرة.
نحن في الخارج لسنا مطالـَبين بشهادة حُسن سير وسلوك لتوقيعها في مقر أحد أحزاب مُعارضة الداخل، وقد آن الوقتُ الذي نلتحم فيه جميعًا، ويَعْلَم الطاغيةُ أنْ لا فَرْق بين معارض مصري في أسوان وآخر في أستوكهولم، وبين متظاهر أمام سفارة مصر في باريس ومُحْتَجٍّ أمام نادي القضاة في القاهرة، وبين غاضبٍ أمام الشاشة الصغيرة في غرفتِه بسيدني أو بودابست أو فاليتا أو ميلانو وآخر أمام قسم شرطة سيدي جابر أو مديرية الأمن أو لاظوغلي أو سلخانة التخشيبة في قسم شرطة المنصورة.

عندما تختفي كلُّ مشاعر الاستعلاء التي يحملها المصري ويوجع بها أخاه في الداخل أو في الخارج فقد وضعنا أقدامَنا على الطريق الصحيح لازالة عَفَن هذه الأسرة الجائرة التي تحتقر المصريين، وتزدري مطالبَهم.
أتفق تماما مع اختصار المناضل الدكتور يحيي القزاز المشهدَ في كلمة ( اغتصاب )، ومن هنا تصبح التوقيعات، والترشيحات، وصناديقُ الانتخاب المزوّرة سَلـَفًا، وحملات القرف اليومي لتلميعِ وتجميلِ الوجهِ القبيحِ لربعِ قرنٍ قادم من الديكتاتورية المفزعة أشياءَ عبثية، بل هي تثبيتٌ لشرعيةِ السوّطِ فوق الظهر، والسلسلة حول الرقبة، والبصقة في الوجه.
أعيد مرة أخرى التذكيرَ بمخاوفي من أنْ تكون اللعبةُ أكبرَ مِنّا جميعًا، فالحيرةُ تتفتت ثم تتناثر في كل الاتجاهات، والمواطنُ المصري المسكين يقف مشدوهًا، ومندهشًا أمام لاعبي الثلاث ورقات، فأمامه جمال مبارك وأيمن نور والبرادعي، فيراهن على ورقةٍ فإذا بها عُمر سليمان، ويعيدها الساحر إلىَ جِرابِه ثم يُخرجها فتبدو صورة عمرو موسى، ولو غنَّىَ شعبولا:( با أحب زكريا عزمي وبأكره إسرائيل ) فستختفي ورقة وتظهر أخرى في لمح البصر وعليها صورة السيد البدوي، وكذلك ورقة نظيفة من نفايات الحديد بمليار جنيه كعربون محبة لدعم جمال مبارك في حملته من أخيه العزيز والشريك أحمد عز!

اغتصابُ السلطةِ قائمٌ علىَ قدمٍ وساق، والساحرُ في شرم الشيخ يقول بأنَّ في قبّعَتِه حمامة سلام، فإذا هي حَيـّةٌ تسعىَ، ويقول بأنَّ عصاه يتوكأ عليها، لكنه يضرب بها أعناقـَنا، والرئيسُ الشاب يحكُم، فِعْليّاً، منذ عدة سنوات، لكن ثمانين مليونا من الذين شاهدوا بصماته على خَرَاب الدولةِ يؤكدون أنَّ من حقّه الترشحَ أمام خيال المآتة، واللواء حبيب العادلي يستعجل فتح صناديق بها أصوات وهمية، وأخرى لمَوّتىَ تحلّلت رُفاتهم، ولكن النسبة المئوية يُحددّها هاتفٌ مُختصر من الرئيس فإذا بها تسْعٌ وتسعون نعجة، فالساحرُ قادرٌ علىَ تحويل يوم الانتخابِ إلى البيضة والحجر!

أن ترى بلدَك من الخارج لا يعني أنَّ الرؤيةَ مُشوّشة، فالغربةُ ليست عمليةَ تلويث للسمع والبصر والفؤاد، لكنها في كثيرٍ من الأحيان نقلةٌ نوعية إلى قلبِ الوطن ولو كنتَ في الجانب الآخر من الكرة الأرضية.
إذا أتفقنا بأنَّ المهاجر ليس هاربًا من جحيم الوطن، وأن المقيمَ ليس رافضًا للهجرة لالتصاقه بالأرض الطاهرة والمقدسة فسنصبح بالتالي على مسافةٍ واحدةٍ من قلب الوطن.
أما إذا اتفقنا جميعًا بأن الطاغيةَ مبارك هو عدو مصر والمصريين فإنَّ أجراسَ النصر ستقرع قبل أن يُلقي وريثُ عرشِ الاغتصابِ خِطابـَه الأول.

تمنيّت في مقالاتٍ سابقة أن يلتف المصريون حول الدكتور محمد البرادعي، أما الآن فإنني أتمنى أن يلتف الزعيمُ، الحقيقي أو الوهمي، حول الشعب، فعشرةُ ملايين من التوقيعات ستحتاج لنصف ساعة فقط ليدسها الرئيسُ في سلة المهمـَلات أو ربع ساعة لاحراقها، أو نصف دقيقة ليلقيها في وجه من يقوم بتسليمه إياها.
من يظن أن اللعبة ستنتهي في عام 2011 لصالح الهدّاف الأول في المرمى فهو في سنة أولىَ سياسة، فمبارك وأسرته وكلابه وأصدقاؤه وحيتان عهده وناهبو أموال الشعب ورؤوس الفساد هم الحَكـَم واللاعبون و .. المتفرجون!
في بلدٍ عربيّ كانت هناك منذ بدايات الستينيات مقاعد محجوزة في الصفوف الأولى في جميع مؤتمرات القمم العربية لكبار الضباط في الموساد الإسرائيلي، وأخشى أن نكتشف متأخرين أن أجهزة المخابرات الأمريكية والإسرائيلية لها مكاتب ثابتة في كل قصور واستراحات الرئيس حسني مبارك، حينئذ لن يحتاج الساحرُ إلى قـًبّعَتِه فحمامُ السلام سيغرق في دمائِه ويحل محله بومٌ ينعق على خراب أمة.

المصريون في الخارج غير قادرين بمفردهم على الاطاحةِ بالطاغية، والمصريون في الداخل محاصَرون بين لقمة العيش ومليون من رجال الأمن ينفق عليهم الديكتاتور ثلث ميزانية الدولة، لكن التعاون بين كارهي النظام في الداخل والخارج سيُعَجّل في يوم سقوط المباركين اللعينين.. الأب و الابن!
المصريون في الخارج سَنـَدٌ، ودعمٌ، وخطُّ دفاعٍ أول عن المصريين في الداخل الذين يجابهون جيشًا عرمرمًا من الصامتين، والمنافقين، والبلطجية، وحيتان الفساد، وهراوات رجال الأمن، والقُضاة الخائفين، والمحامين المنشغلين برفع قضايا دينية بعيدة عن هموم الوطن، فضلا عن عدة آلافٍ من أصحاب القلم الجالسين في مكاتب صحفهم، وعيونُهم على مديرية الأمن!
لا ينبغي للمصريين في الداخل نزعُ الوطن من قلوب أبناءِ بلدِهم في المهجَر، فالطاغيةُ نزع حقـَّنا في الانتخابِ، ولم يبق إلا أنْ يمنع عنّا زيارةَ الأهل والأحباب والتطهر ّبتراب الوطن.
المعارضةُ المصرية في الداخل تفتح عيونها لترى مشهدَ المؤامرةِ بوضوح، لكنها بدعم المعارضين في الخارج تستطيع أنْ توسّع فتحة العين لعلها تكتشف عُمقَ، ونذالةَ، وحقارةَ، ونـَتنَ كبارِ اللاعبين على طاولةِ مستقبل مصر، فالرؤيةُ في الداخل تضيق بفعل تخدير العادة، ومن الخارج يمكننا التنبيه على أخطار لا يراها أبناءُ بلدِنا الذين يتكالب عليهم الصغير والكبير.

أيها المصريون في الداخل،
ألم يأن الوقت الذي نكتشف فيه أنكم بنا أقوى في مناهضة الطاغية، وأننا أقرب إلى الوطن في أحضانكم الدافئة؟
اللعبة القذرة لتوريث مصرنا من ديكتاتور دموي إلى ابنه لينهي العصر المصري قد تكون أكبر منكم، لكنها ستنهزم حتمًا عندما نؤمن أن لا أحد يملك من مياه النيل أكثر من الآخر، وأن المصريين في الداخل والخارج جسدٌ واحدٌ إذا اشتكى منه عضوٌ تطبّب بما بقي من أعضاءٍ سليمة.
والخطوة الأولى التي نداوي بها الأعيُنَ الرُمدَ تبدأ برفض شرعية الديكتاتور وابنه وكل المجرمين الذين أذاقوا شعبـَنا الويلات في ثلاثة عقود مظلمة.
حينئذ فقط نستعد لنقول لأبنائنا و أحفادنا لا تلعنوننا فقد غادرنا الدنيا وتركنا لكم وطنًا بدون طاغية، وأرضًا لا يَحْكمها الفسادُ، ونهرًا لا يتحكم فيه من يمر عليهم، وبلدًا نزعناه من أنياب أشرس طـُغاة العصر!
وسلام الله على مصر

محمد عبد المجيد
رئيس تحرير مجلة طائر الشمال
أوسلو في 3 سبتمبر 2010

Taeralshmal@gmail.com
            

بعض العزاء قتل جديد .. كنيسة القديسيـّــن!

أرشيف قبل الثورة بأسبوعين!
أوسلو في 9 يناير 2011

دموعُ التماسيحِ لا تتحوّل إلىَ أنْهارٍ، لكنها تـَظـَهَر واضحةً وجَليّةً في ثلاثة أشياء: خطاب الطاغية مبارك، وبيانات حبيب العادلي، وضيوف أنس الفقي علىَ الشاشة الصغيرة!
القرد ميمون يرقص، ويضرب سلام للبيه، ويستجدي نجومَ إعلام الريادة أن يستضيفوه ليبكي علىَ أحوال مصر، ويشكر ساكنَ القصرِ الذي يهتم بأحوالِ رعيتـِه لبضعة أيامٍ بعد كل حادثٍ، ثم يأمر باغتصابِهم!
سيدي الرئيس، وابنه الرئيس القادم، هل شاهدتماني وأنا أبكي علىَ الكنيسة، وألطم وجهي علىَ الضحايا، وأتحدث عن الوحدة الوطنية، وأقوم بابعادِ أيِّ شـُبهةٍ تحوم حولكما؟
هذا ما كان يُحَدِّث كلُّ ضيّفٍ نفسَه به، ويتوقع من الرئيس أنْ يبتسم، ومن ابنـِه أنْ يرقص طـَرَباً!

وزارةُ الداخلية تقول بأنها سيارةٌ مُفـَخخة، ثم تكتشف أنَّ السيارةَ هي حزامٌ ناسفٌ، وأخيراً يصبح الحزامُ عبوةً ناسفةً، لكنها للأمانةِ لم تـُشر إلىَ عِفريتٍ من الجن أو طبق طائر!
كالعادةِ يأتي المثقفون، والفنانون، والأدباء، والسياسيون، وكواكبُ المجتمع، ويرسم الجميعُ الحزنَ علىَ الوجوه، ولو طلب منهم مضيفوهم الحديثَ عن الكُرَةِ الجزائريةِ وكنيسة القديسيّن، فلا مانع من دمعةٍ علىَ الاسكندرية، وأخرى علىَ كرامة المصري في أم دُرمان، وربما يقول أكثرهم نِفاقاً بأنَّ إنفصالَ جنوب السودان كان بسبب اهانةِ المصريين علىَ ملاعب خضراء في بلدٍ سمراء بقارةٍ سوداء تسيل فيها دماءٌ حمراء!

مبروك لأعضاءِ مجلسِ الشعبِ الـمُزَوَّر فأحزانُ الأقباطِ خطفتْ المشهدَ، وصفوة المجتمع المصري مطلوبٌ منها أنْ تتحدث في كل شيءٍ، لكنها لا تقترب من فضيحة الانتخابات البرلمانية، ولا تشير إلىَ فضيحة الانتخابات الرئاسية القادمة، ففيها ينافس مباركٌ مباركاً، والنتيجة محسومةٌ سـَلَفًا لصالح الاسمِ وليس الشخص، والكرباج الذي سيسلخ به ظهورَنا يمسكه الاسمُ أيضا وليس الشخص.
ضيوف أنس الفقي لم تسقط علىَ وجوهِهم الناعمة دمعةٌ واحدةٌ علىَ سيد بلال الذي قتله ضباط الأمن تعذيبا، وتيتَّم ابنُه الوحيد الذي بلغ الثالثةَ من عمره، فوالدُه كبشُ الفداء الأول في صفٍ طويل لا يعرف أحدٌ نهايتـَه، وقد تكون نهاية آخر مصري في أرض الكنانة!
كل الذين تحدثوا، وكتبوا، وغضبوا، وبكوا، وحزنوا من أجل الوحدة الوطنية، ورسموا الهلالَ والصليبَ، لم يقتربوا من المجرم الحقيقي، ولم تفضحهم وجوهُهم رغم أن مساماتها كانت ترتعش خشية أن يقرأ الطاغيةُ فيها عكس ما تصف ألسنتُهم.

سيداتي سادتي،
هل سمعتهم عن الاستبداد والطغيان والديكتاتورية والسطوة والاستعباد والاستحمار؟
إنها جذورُ الطائفية، والتمييز، والعنصرية، والتعالي، والفوقية، والكراهية، والبغضاء، و ... الفتنة الطائفية.
من ظن أنها مفاجأةٌ فليتبوأ مقعدَه في عالم الساذجين، والبلهاء، والحمقى!
كل الدلائل كانت تضع أصابعَها في عيونِنا، وتـُخرج لنا ألسنتـَها، وتكاد تقرأ بصوتٍ جهوري يـُفزع الوحوشَ مُنَبـِهَةً إلىَ وطنٍ يحترق بعضُ أبنائـِه فيصمت، ويستعد طاغيتُه لحرقِه كلـِّه، فسيدي بو زيد ليس مصرياً، والمطلوب فوراً استيراد تونسي يعرف مقدارَ كرامتـِه، فيشعل النارَ في نفسه بمسرح الجريمة في الثغر، ويدخل السيدان، سيدي بوزيد وسيدي بشر، التاريخَ من باب أعتى طاغيتين: مبارك و .. بن علي.
لماذا لا يصف الأطباءُ لمرضى الغثيان العلاجَ الأنجعَ والأسرعَ وهو مقاطعة المنافقين في الصحف والفضائيات و .. (مصر النهاردة)؟
أفضل الصور وضوحاً بلانهائيات ميجابيكسل هي تلك التي يحفظها الماسحُ الضوئي في أدمغة المنافقين، وهي الصور التي يُحرّكها رئيس تحرير صحيفة قومية كبرى، فيجعل الرئيسَ قبل كل زعماء الدنيا، ولولا الخشية من التهكم الجماهيري لكتب صاحبُنا عن أهمية منافسة مُباركـِنا لأوبامِهم في الانتخابات الأمريكية القادمة، فحبيب العادلي سيشحن صناديق النتائج في طائرة عسكرية لا تسقط فوق نيويورك، فليس فيها 33 خبيرا عسكريا سقطوا من ذاكرة المصريين.

الجزائريون يغضبون من أجل لقمة العيش، والتونسيون يحرقون أنفسَهم احتجاجاً علىَ الغلاء وأمن الدولة و .. الوطن السجن، والليبيون يتحركون ببطء، فملكُ ملوك أفريقيا قادرٌ علىَ دفنِهم في صحراء غدامس أو علىَ حدود تشاد، ثم دفع تعويضات للخزانة الأمريكية فتقتنع الإيطاليات الجميلات بسماحةِ الإسلام!
تفجيرات القديسيّن كانت فرصةً لا يجود الزمانُ بمثلها ليلتحم المسلمون والأقباط في مواجهة عدو المصريين الأول، فإذا بهم يظنون أن الوحدة الوطنية قبلات، وعناق، ووشاح أسود، وتختفي كل ملفات الوطن المسكوت عنها و .. عنه، فالهلال والصليب لا يتعانقان حقيقة قبل تهدئة النفوس من الغل، والكراهية، والتعالي، والتحدث باسم السماء.

الشبكة العنكبوتية مليئة بسيارات مفخخة تم ملءُ خزاناتها بأكاذيب يزعم أصحابُها أنهم عثروا عليها في كُتبٍ مُقدسة، فتفتح موقعا إسلاميا يحدثك عن أهل الذمة من أقباط مصر، ويحاول اقناعك بمنطق متخلف، أعوج أن رسم الصليب داخل الهلال حرام شرعاً، وتفتح موقعاً آخر فتجد أعضاءه الأقباط منشغلين في الحطِّ من شأن الإسلام، لكنهم لا يقتربون من الرجل الذي حَرَمَهم حقوقَهم لثلاثة عقود.
الأقباط أفشل محامين عن قضايا عادلة، فهم أصحاب حق في المساواة الكاملة، وفي تولي كل المناصب، وفي أن يتعلم اخوانهم المسلمون تاريخ النضال القبطي، والفترات المشرقة في مراحل مقاومتهم لقوى الاستعمار، وتحالفهم مع المسلمين لصد الغزوات الهمجية، ورفض الكنيسة زيارة مهد المسيح، عليه السلام، إلا مع اخوانهم المسلمين.

والأقباط قدَّموا للوطن شهداء أكثر مما قدموا للكنيسة، وعبَروا خط بارليف على صيحة الله أكبر، ولم يميّز سفاحو الجيش الصهيوني بينهم وبين المسلمين في صحراء سيناء بعد هزيمة يونيو 67، فتخضبت رمال الصحراء بدماء لا تستطيع معامل التحليل أن تميّز الدمَ المسلم عن الدمِ القبطي.
لكن الأقباط الفاشلين في عرض حقوقهم المشروعة تركوا الأكبرَ لعرضِ الأصغر، وجعلوا همومَهم في أهمية بناء كنيسة هنا أو هناك، وفي الدفاع عن فتاة أو كاهن أو نسبة مئوية تحت قبة برلمان فاسد يتولى تلميعَ نظام نـَتِنٍ يقوم علىَ رأسِه عدوُّ الإنسانية!
والأقباط الفاشلون يتحدثون عن حقوق الأقلية، وعن بعض المناصب الأكاديمية، وفي اتحادات الطلاب، فخسروا قضايا العدل والحق، واكتفوا بمُسَكِّناتٍ لا تسمن ولا تغني من جوع.
وتساوىَ التخديرُ الديني، الإسلامي والمسيحي، أمام السلطة الباغية، ولو كان المسيحُ، عليه السلام، بيننا لقال بأنَّ من ضربك على خَدِّك الأيمن من الحزب الوطني الحاكم وكلاب الطاغية فاضرب عُنـُقَه، ومن أخذ رداءَك ونَهَبَ أموالـَك وسرق قوتَ أولادِك فعصيانُك إياه محبةٌ لأبيك الذي في السماوات.
أقباطُنا .. أحبابُنا، شركاءُ الوطنِ ليسوا العنصرَ الآخرَ، وإنما هم مع مسلميهم عنصرٌ واحدٌ، والقبطي الذي لا يحزن علىَ اعتقال أو موت مسلم سلفي كالمسلم الذي يرى ذرة من الاختلاف بين حقوق المسلمين وحقوق الأقباط.

تفجيرات القديسيّن كان يمكن أن تصبح بدايةَ عصيان مدني ضد الطاغية، وحجباً ذاتيا تقوم به ضمائر المهووسين بفرز الداخلين إلى الجنة عن المرسلين إلى الجحيم!
لم يفهم أقباطـُنا بَعْدُ أنَّ حقوقَهم الضائعةَ في ظل حُكم سلطوي ديكتاتوري لن تكون من نصيبهم ولو شجّوا رؤوسَهم صراخاً، وغضباً، وحزنا، فالطاغية مبارك الذي أوصل مصرَ إلى هذا الوضع المؤسف، والمزري، والمخزي، والكارثي، سيظل خصمَهم الأوّلَ لأنه بكل بساطة عدو المصريين رغم أنف ألسنة عَفِنَة تـُقَبّل حذاءَه نهاراً، وتـُسَبّح بحمده ليلا!
الطيبون الذين طالبوا بعد مذبحة القديسيّن باقالة الحكومة، وخاصة وزير الداخلية، أرادوا، عن غير قصدٍ، تصويرَ مشهد مزيف لحكومة من الشياطين ورئيس من الملائكة، فالحقيقة أن مبارك هو الشيطان الذي يتلبسنا، ولن يخرج بالطبل البلدي من أرواحنا الضعيفة، لكنه سيهرب فور اكتشاف المصريين أن كرامتَهم في حقوقِهم الموحَّدة، وأن لقمة العيش الكريمة، والمواطـَنة السويّة، والمشاركة في بناء دولتنا من جديد على أسس المساواة والديمقراطية والحُكم المدني وتبادل السلطة ليس لها مكان في ظل حُكم آل مبارك.
السوط الذي ألهب ظهورَنا طوال ثلاثين عاما لن يتحول إلىَ عصا سحرية تلتئم بها جروحُنا.

الخطوة الأولى أنْ يعيد المسلمون والأقباط إلىَ الله، عز وجل، ميزانَ العدالة السامية، فقد طفَّفوا فيه، وصادروه لحساب مشاعر سطحية من التمييز، والفوقية، والتعالي، فانفجرت في النفوس مشاعرُ الشك والريبة.
الخطوة الأولى مكرر هي رفض التأييد الصريح والضمني، سِرَّاً أو جـَهْراً، تعاطـُفاً أو صـَمْتاً، مع المتسبب الأول لآلامِنا، وأوجاعِنا، وفقرنا، وأمراضِنا، وعذاباتِنا، وقَحطِنا، وجفاف نفوسنا من المحبة والرحمة وقبول الآخر.
حينئذ تتنزل الملائكةُ علىَ المساجد والكنائس لتبارك المؤمنين بالله والوطن، أما القبلات والأحضان والدموع فلا يقوم عليها دليل واحد يؤكد أنها تضرب في جذور الإيمان.

أما الخطوة الأولى أيضا مكرر فهي ضرورة اختيار المصري بين الله و .. الشيطان، ومن لا يكره مبارك ويعاديه، ويخاصمه، ويناهضه فلا حاجة لله في صلاته، وصومه، و .. دعائه!
أيها الأقباط .. شركاء الوطن،
لن ينفعكم عزاؤنا في مصابِكم الجـَلَل مادام سيظل مُلطخًا بصمتنا على عدوكم و .. عدونا، فالتفجيرات الآثمةُ صنعها القصرُ في نفوسنا الضعيفة، ومن تـَقَبَّل منكم تعازي الطاغية وكلابه ولصوصه وضباط أمنه فقد ضيّع مِفتاحَ ملكوت السماء، فكل رجال مبارك يهوذا، وسيصلبونكم بعد العزاء الأول و .. العشاء الأخير!
 
محمد عبد المجيد
رئيس تحرير مجلة طائر الشمال
أوسلو في 9 يناير 2011

لهذا لم أعُدْ أحب حِجابَ المرأة!

  لهذا لم أعُدْ أحب حِجابَ المرأة! كنتُ فرحا به منذ نصف قرن؛ فقد كان جزءًا من الحرية الفردية للمرأة، فلا تغطي شعرَها إلا واحد بالمئة من نساء...